لماذا ينسى المصممون الأيدي الناعمة التي تمسك المقود ؟
عدد النساء السائقات يزداد باستمرار وشكواهن من السيارات تزداد ايضا، حتى انه في كثير من الاحيان يشتكين من ان مصممي السيارات نسوا اليد النسائية الناعمة التي ستمسك بالمقود.
النساء يعانين مشاكل من نوعية سياراتهن اكثر 14% من الرجال، هذه النسبة اتت بناء على الدراسة التي اجرتها شركة جي باور المختصة بعمل الدراسات عن رضا الناس عن سياراتهم. كما ان النساء كثيرا ما يشتكين من بعض الوظائف الموجودة في السيارة.
الشركة نفسها اوردت من ضمن دراستها ان النساء يشتكين اكثر من الرجال لا فرق ان كان الامر يتعلق بالسيارات الصغيرة او الفخمة.
عدم الرضا يختلف باختلاف العمر والمستوى الدراسي، والمدخول بالنسبة لمن تم سؤالهن. النساء لديهن ملاحظات على اغلب ماركات السيارات. واغلب ملاحظاتهن تتعلق باستعمال السيارة.
عدد اخطاء الصنع هو نفسه للسيارات التي تقودها النساء والرجال، لكن الجنس الناعم يشتكي من بعض وظائف المركبة، فهن يعتقدن ان على المصممين التركيز اكثر على التحكم، الراحة، والعملية.
لوحة التحكم وأدوات التحكم الاخرى هي التي تسبب المشكلة بالنسبة للنساء، التركيب غير المناسب يجلب العديد من المشكلات، التي يضيق بها عدد كبير من قائدي المركبات.
النساء يعتبرن بعض ادوات التحكم صعب الوصول اليها او الكتابة عليها غير واضحة.
القطع الكلاسيكية
النساء ايضا لديهن ملاحظات على القطع الكلاسيكية جدا في السيارة مثل الابواب او غطاء الصندوق الخلفي، والتي تكون صعبة التحكم، النساء اقل قوة من الرجال، لذلك عليهن بذل مجهود اكبر للسيطرة عليها والتحكم بها، فحتى الامور البسيطة مثل الاظافر الطويلة والمجوهرات يمكن ان تسبب مصائب في مثل هذه الحالات.
كما ان النساء يواجهن امورا تزعجهن مثل تثبيت المقاعد، التحريك اليدوي يحتاج الى قوة كبيرة احيانا، ومن حسن الحظ ان التحكم الالكتروني للمقاعد اصبح منتشرا اكثر، حيث يعوض الجهاز الالكتروني قوة العضلات.
مصممات السيارات
عدد مصممات السيارات في ازدياد فشركة فولفو السويدية لديها فريق خاص بالتنمية مكون فقط من النساء.
عند شركة رينو او ال جي ام، كانت آني اسنسيو واحدة من اهم المصممين، المصممة الفرنسية وضعت التصميم للجيل الاول من رينو. وتوينغو، وبعد انتقالها الى شركة جي ام، كان لها نصيب في وضع تصميم الشيفروليه.
قبل 3 سنوات نشأت دراسة فولفو واي سي سي والتي اعدتها النساء للنساء. وتعلق واضعة هذه الدراسة قائلة: 'اذا ارضيتم توقعات المرأة، فبذلك تسبقون الرجل في ان يعترض'. هذا ما تقوله مصممته. الشكل الانيق لفولفو يحقق جميع الطموحات التي يتوقعها السائق من السيارة: الصعود السهل، مساحة واسعة للتخزين، الرؤية جيدة من المركبة، اقل عدد من ازرار التحكم، وافضل ما في هذه المركبة انها تجد موقف الوقوف وحدها.
الكعب العالي والتسريحة
ايجاد الوضع المريح للجلوس اصعب بالنسبة للنساء منه للرجال، فهن يثبتن الجزء العلوي من المقعد ومسند الرأس بصعوبة اكبر، كما انهن يكررن ضبط مقاعدهن اكثر من الرجال، وذلك نظرا لانواع الملابس المختلفة، الكعب العالي، التسريحة وغيرها من الامور التي تجبرهن على تغيير وضع المقعد باستمرار.
مقعد للشعر الطويل
مصانع السيارات بدأت تأخذ في الحسبان مطالب النساء عند تصميم السيارة، لكن في اغلب الاحيان تبقى خطة لم يتم تنفيذها بعد في سيارة الفولفو مثلا، يهتمون بالتفاصيل الصغيرة مثل التجويف في مسند الرأس للضفيرة، فمثلا الطراز اكس سي 60، صممت مساند الرأس للمقاعد الامامية والخلفية بتجويف يسمح بالاستناد اليه حتى اذا كانت المرأة لديها ضفيرة او اي تسريحة اخرى تسبب ضغطا على الرأس اثناء الجلوس.
شكاوى
أهم الامور الديناميكية التي تشتكي منها النساء في السيارات:
المساحات.
قراءة الساعة.
التحكم بالإضاءة الداخلية.
إضاءة القراءة.
التحكم اليدوي بالمقاعد.
سيارة المرأة المثالية
السيارة المثالية التي تطمح لها المرأة تتلخص في الآتي:
بسيطة، كل شيء فيها واضح، والتحكم سهل.
أدوات التحكم تكون في متناول السائق.
أن تكون الابواب وأغطية الصندوق الخلفي بحاجة لقوة أقل لإغلاقها.
أن يكون التحكم بالمقاعد إلكترونيا.
أن تكون القراءة أوضح على لوحة التحكم